الجمعة، 03 ماي 2024

المجلس الأعلى للقضاء يرفض الأمر الحكومي للحجر الصحي الموجه و يعتبره تدخلا في تسيير مرفق القضاء مميز

04 ماي 2020 -- 09:17:29 506
  نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

 

عبّرالمجلس الأعلى للقضاء، عن رفضه لما تضمّنه الأمر الحكومي المتعلّق بالحجر الصحّي الموجّه، معتبرا إيّاه انحرافًا خطيرًا بالمسار التشريعي وتدخّلا في تسيير مرفق القضاء الذي يختّص به المجلس.

 

واستنكر المجلس، في بيان صادر عنه في ساعة متأخرة من مساء أمسن عقب اجتمع طارئ، المنحى الذي انتهجته الحكومة في ما وصفه البيان بفرض سياسة الأمر الواقع، مذكرا بأنه عبّر طوال الفترة السابقة عن اساعداده للعمل بطريقة تشاركية و فتح حوار جدي لضبط مجالات تدخل كل سلطة و العلاقة بينهما، وفقا للبيان.

 

و جدّد رفض المجلس ما تضمّنه الأمر المذكور من إعتداء بيِّن على صلاحياته باعتباره المؤسسة الدستورية الضامنة لحسن سير القضاء و احترام استقلاليته، معتبرا أنّ تواتر استهداف المجلس و محاولة استهداف صلاحياته و تجريده من اختصاصه يندرج في إطار مسار يعبر عن رفض السلطة التنفيذية لاحكام الدستور. 

 

ودعا المجلس كلاّ من رئيس الجمهورية ومجلس نواب الشعب لتحمّل المسؤولية في ضمان عدم الإنحراف بالوظيفة التشريعية. ودعا البيان كذلك عموم القضاة إلى العمل بالمذكّرة الصادرة عن المجلس الأعلى للقضاء يوم 28 أفريل 2020، محذِّرًا من انتهاج الحكومة أسلوب الصغط على القضاة في ممارسة وظائفهم.

 

و جدّد المجلس حرصه على ضمان الاستئناف  التدريجي للعمل القضائي و مراصلة التنسيق مع جميع الاطراف و السلط المحلية و المختصة و هيئة المحاسبين و عدول الاشهاد، مشددا على أنّ استقلال السلطة القضائية ضمان للمحاكمة العادلة و لحقوق المتقاضين.

L’image contient peut-être : texte

Aucune description de photo disponible.

 

آخر تعديل في الإثنين, 04 ماي 2020 09:17

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة